آراء

رأي | هيلي لا تستطيع التغلب على ترامب، لكنها تستطيع أن تلدغه


تحملت نيكي هالي خسارة مكونة من رقمين أمام دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في نيو هامبشاير، لكنها تعهدت بمواصلة مسيرتها، حيث قالت ليلة الثلاثاء: “هذا السباق لم ينته بعد”. ولكن في الحقيقة، كما يقول المثل، انتهى كل شيء إلا الصراخ.

ذهبت إلى تجمع هيلي ليلة الاثنين في سالم بولاية نيو هامبشاير، وبينما كنت جالسًا هناك أشاهدها وهي توجه أضعف اللكمات الممكنة إلى ترامب، خطر لي أنها لا تبدو وكأنها تركض للتغلب على ترامب، ولكن فقط لإثبات ذلك. يمكنها التنافس معه. أنا لا أشعر بذلك حتى هي تعتقد أنها تستطيع الفوز.

إنها تعرف كيف تطعن، لكن لا توجد ضربة قاضية قادمة.

وفي السباق الجمهوري، تُعَد هيلي آخر المنافسين الحقيقيين الذين يقفون في موقف محزن حقا، وقد خضع العديد منهم منذ ذلك الحين لترامب. وقد أيد البعض، مثل فيفيك راماسوامي وتيم سكوت، الرئيس السابق بأسلوب رومانسي ومتملق يجعل الطريقة التي اعتاد بها مايك بنس أن يتدفق على “أكتاف ترامب العريضة” باهتة بالمقارنة.

إن بقاء هيلي على قيد الحياة ليس بمثابة شهادة على عمود فقري فولاذي، بل على عمود هلامي: ميلها الشبيه بـ Play-Doh لمحاولة ملاءمة قالب أي شخص تتحدث إليه؛ محاولاتها لأن تكون موثوقة بينما تقيد نفسها في نفس الوقت في محاولة لعدم الإساءة إلى القاعدة الجمهورية التي تخلت عن علامتها التجارية الجمهورية.

وعلى الرغم من أنها كثفت مؤخرًا هجماتها اللفظية على ترامب، إلا أن تلك الهجمات متذبذبة وتافهة في الغالب. لا تزال هيلي تعاني مما أسقط معظم معارضي ترامب الآخرين: فهي لا تريد التغلب عليه بقدر ما تريد التغلب عليه على أطراف أصابعها.

وتواصل هيلي الإصرار على أنها ستحقق نتائج أفضل من ترامب في منافسة الانتخابات العامة مع الرئيس بايدن، مشيرة إلى الجانب الآخر من الجبل الذي لن يتحرك.

ترامب لن يرحل فحسب؛ سيتعين عليه أن يهزم. وهيلي لا تستطيع هزيمته لأنها لا تملك حلاً للمشكلة المركزية: فهي تحتاج إلى دعم مجموعة من الناخبين المخلصين له دينياً.

ومع ذلك، أعتقد أنه كلما طال أمد بقائها في السباق، زاد الضرر الذي ستلحقه بمسعى ترامب. لقد بدأت في تسليط الضوء على تصريحاته الصاخبة والمربكة. لقد أمضينا الكثير من الوقت في التركيز على عمر بايدن وحدته، لكن ترامب كبير في السن تقريبًا. فهو يخطئ ويخطئ أيضًا. ترسم هيلي قطعة صغيرة من النسخة غير المصقولة من ترامب.

وكما لاحظ ماكاي كوبينز بذكاء هذا الشهر في مجلة ذي أتلانتيك، فقد أصبح ترامب فكرة مجردة بالنسبة للناخبين، وموجودة في أذهان العديد من الأميركيين “كصورة ظلية ضبابية – تشكلت من مفاهيم مسبقة وانطباعات عفا عليها الزمن – وليس كشخص حقيقي يخبر البلاد بكل شيء”. اليوم من هو وماذا يعتزم القيام به خلال فترة رئاسته الثانية. وما يخطط له مرعب للغاية.

لقد رأيت هذا الضبابية بشكل مباشر في أحد مراكز الاقتراع في نيو هامبشاير يوم الثلاثاء، حيث وصفه لي العديد من الأشخاص الذين صوتوا لصالح ترامب بعبارات قديسة. لقد رأيت ذلك حتى بين بعض الليبراليين الذين نسوا بطريقة أو بأخرى الغضب والمعاناة التي أنتجتها سنوات ترامب.

ربما لم تكن هذه نيتها، لكن هيلي تقدم خدمة للأمة: انطلاقة هادئة لتذكير الناخبين بأن ترامب هو عامل فوضى من الدرجة الأولى، وضع الأمة في سلسلة مذهلة من البوتقات غير الضرورية التي اختبرت متانة سياستنا. المؤسسات وقدرتنا على الصمود في وجه هجومه المناهض للديمقراطية.

بدأت هيلي في القيام بالعمل الذي سيتوسع فيه بايدن وفريق حملته بشكل كبير – إذا كانوا أذكياء. لأنه من محادثاتي في نفس مكان الاقتراع، أدركت أن بعض الدعم لترامب ليس مكثفًا ومخلصًا كما كنت أعتقد. العديد من الأشخاص الذين أخبروني أنهم صوتوا له يشعرون بالقلق أيضًا بشأن القضايا الجنائية المرفوعة ضده. أخبرني أحد الرجال أنه جمهوري مسجل وأنه صوت لصالح ترامب منذ انسحاب مرشحه المفضل، فيفيك راماسوامي.

في الوقت الحالي، يستخدم ترامب خلفية قضاياه الجنائية المعلقة لتقديم نفسه كضحية. ولكن بينما نتحرك نحو الانتخابات العامة وكذلك إمكانية إجراء محاكمات فعلية، فإن رواية الضحية قد تفقد قيمتها كميزة سياسية وتصبح أشبه بحجر الرحى.

وصلت إلى نيو هامبشاير وأنا أشعر بالقلق إزاء احتمال فوز ترامب برئاسة ثانية – وهو احتمال حقيقي للغاية – لكنني أتركها مدفوعًا بإحساس أنه أضعف مما يبدو وأن لقاحات هيلي، رغم أنها ليست فعالة، ليست سوى مقدمة لفيروس كورونا. صانعي التبن أن حملة بايدن يمكن أن تهبط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى